النبيذة


اسم الكتاب : النبيذة
اسم الكاتب : إنعام كجه جي
جنسية الكاتب : العراق
لغة الكتاب : اللغة العربية
نوع الكتاب : رواية
عدد الصفحات : 325 صفحة
دار النشر : دار الجديد 
سنة النشر : 2017

قصة الكتاب :

ثلاث شخصيات, امرأتان ورجل, لكل منها صوتها وقصتها الخاصة, تلتقي في رواية يجتمع فيها الحب مع الموسيقى , والشعر مع الجاسوسية. تاج الملوك عبد المجيد, الصحافية المتحررة صاحبة مجلة الرحاب التي رعاها نوري السعيد في أربعينيات بغداد. منصور البادي, زميلها الفلسطيني في إذاعة كراتشي الذي هاجر إلى فنزويلا وأضحى مستشارا لرئيسها هوغو شافز. ووديان الملاح, عازفة الكمان في الأوركسترا السمفونية العراقية التي يثقل أذنيها صمم عوقبت به لانها تمردت على نزوات "الأستاذ". قصة اثر قصة, تغزل النبيذة خيوط الوقائع بمغزل الخيال, حين تحرف مصائر البشر عن مسساراتها الطبيعية, عابرة ثمانين عاما من تاريخ بلد معذِّب ومعذَّب.

اخترت هذي الرواية بعد ان شاهدت قناة بتاع الكتب ينصح ببعض الكتب و هذي الرواية من ضمنها فأعجبتني و اردت ان اقرأها.

رواية جميلة لكني احسست انها مائلة الى السياسة بعض الشيء و هذي النقطة التي لم تعجبني فيها لاني غير ملمة بهذي المعلومات السياسية لذلك لم تشدني احداثها كثيرا ،ربما اذا كنت اكثر ثقافة من هذه الناحية ربما كانت ستعجبني اكثر، ولكني لا انكر ان كل ما ذكرته هو واقع عاشة الناس في ذلك الزمن.

ولكن هناك الجانب الاخر الجميل ، الجانب اللذي يحكي قصة تاج الملوك و منصور البادي و حكايتهما معا.
 اسلوب الكاتبة جميل اعجبني انها لا تبالغ في الاحداث او حتى في الوصوف.

و من الاشياء الطريفة التي اضحكتني هو عندما كانت وديان تسأل تاج عن نوع الشاي الذي تستخدمه لانه لذيذ، فترد عليها تاج بطرافة انها تضع اصبعها في الشاي لذلك هو لذيذ.

(تناسب من هم فوق 18)

تقيمي للكتاب:3/5

Comments