خوارق اللاشعور


اسم الكتاب : خوارق الاشعور
اسم الكاتب : على الوردي
جنسية الكاتبالعراق
لغة الكتاب : العربية
نوع الكتاب : واقعي/فلسفة/فسيولوجي
عدد الصفحات : 238 صفحة
دار النشر : دار الوراق
سنة النشر : 2008

معلومة عن الكتاب:

هذا الكتاب يبحث في غوامض العبقرية والتفوق والنجاح ومايسمى عند العامة بــ(الحظ) . وأثر الحوافز اللاشعورية فيها في ضوء النظريات العلمية .يقف الكاتب عند أمور عدة ومن جملة مايقول :
"إن التقصد والتعمد والتكلف والتعجل أمور مناقضة لحوافز اللاشعور ومضرة لها ...إن كثيراً من أسباب النجاح آتية من استلهام اللاشعور ولا صفاء الروح الآتي ، فإذا تعجل المرء أمراً وأراده وأجهد نفسه في سبيله قمع بذلك وحي اللاشعور وسار في طريق الفشل ...إن تطور المجتمع البشري ناجم عن المنافسة الحادة التي تدفع كل فرد لأن يبرع ويتفوق على غيره ، فالتطور قائم على أكوام أبدان أبدان الضحايا ،أبدان أولئك الذين فشلوا في الحياة ، فصعد على أكتافهم الناجحون ،لقد ثبت علمياً بأن قسطاً كبيراً من هذه الإنجازات الخالدة التي قام بها هؤلاء الناجحون والنابغون جاء نتيجة الإلهام الذي انبثق من أغوار الاشعور

الكتاب كان جيد بالنسبة لي، اعجبني أسلوب الكاتب في الكتاب لكن ما لم يعجبني هو غلاف الكتاب لانه كلما كنت اريد قراءته كنت أتراجع بسبب الغلاف للأسف.


اقتباسات:

"إن لكل نوع من أنواع النجاح مؤهلات خاصة . وتلعب القوى النفسية الخارقة دورًا كبيرًا في تكوين هذه المؤهلات . فمن أراد شيئًا وهو غير مستعد له نفسيًا أساء إلى نفسه و إلى أمته إساءة كبرى . "

"ليس من العجيب أن يختلف الناس في أذواقهم وميولهم ولكن العجب بالأحرى أن يتخاصموا من أجل هذا الخلاف"

"إن من البلاهة إذا ً أن نحاول إقناع غيرنا على رأي من الآراء بنفس البراهين التي نقنع بها أنفسنا ، يجدر بنا أن نغير وجهة إطاره الفكري أولاً و إذ ذاك نجده قد مال إلى الإصغاء إلى براهيننا بشكل يدعو إلى العجب الشديد"

"فالبرهان الذي نقبله اليوم ربما بدا لنا سخيفا غدا"


تقيمي للكتاب:3/5

Comments